أدخل كلمة للبحث

ما معنى غسيل الأموال أو تبييض الأموال ؟

ما معنى غسيل الأموال أو تبييض الأموال  ؟
meta-seo
نوفر لكم دروس بدون إعلانات مزعجة ومع ذلك فنحن نحتاج دعمكم وتبرعكم عبر الباي بال.
    غسيل الأموال هو نشاط لاحق لنشاط جمع الكثير من الأموال بطرق غير مشروعة، وخوفا من المسائلة عن مصدر الأموال يلجئ الشخص إلى إضفاء مشروعية على هذه الأموال, حتى يسهل التعامل معها من دون إثارة الشكوك والأدلة القانونية على الأعمال الإجرامية السابقة.
    - غسيل الأموال جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة، لغرض حيازتها أو التصرف فيها بحرية .
    مثـال :
    -في مسلسل  التحول للسوء (بالإنجليزية: Breaking Bad) قام والتر وايت بانشاء مغسلة سيارات لكي يُبعد الشبهة عن أمواله القذرة التي حصدها من صناعة وتجارة المخدرات .

    طُرق غسيل الأموال :

    تتم عملية غسل الأموال على ثلاث مراحل و هم كالتالي :
    1-الإيداع :  يتم في هذه المرحلة تحويل الأموال المشبوهة إلى البنوك بعملات أجنبية أو شراء أصول بها،  وتعد هذه المرحلة أصعب مراحل غسل الأموال .
    2-التمويه : في هذه المرحلة يمكن أن يتم فيها تحويل الأموال من بنك إلى أخر ليصعب تتبعها.
    3-الإندماج : و هي المرحلة الأخيرة في عملية غسل الأموال و التي يتم فيها دمج الأموال المغسولة في الدورة الإقتصادية لتظهر و كأنها نتاج أرباح عمليات تجارية عادية ، و في هذه المرحلة تكون التفرقة بين الأموال المشروعة و غير المشروعة عملية صعبة نسبيا إلا بالبحث سرا في عصابات غسل الأموال .

    جريمة غسل الأموال في التشريع المغربي

    في الفقرة 2 المادة 574 من القانون الجنائي المغربي حدد المشرع لائحة للجرائم أو بالأحرى الأموال غير المشرعة التي تدخل في عملية غسيل الأموال، ومن هذه الجرائم نذكر على سبيل المثال : الإتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، وكذى الإتجار في البشر، تهريب المهاجرين، الإتجار غير المشروع في الأسلحة، الرشوة والغدر واستغلال النفوذ، واختلاس الأموال العامة والخاصة، وكذى كل الجرائم الإرهابية …

    - لمحاربة هذه الظاهرة نص المشرع المغربي في الفقرة 3 الفصل 574 من القانون الجنائي المغربي على عقوبات جريمة غسيل الاموال، سواء فيما يخص الأشخاص الطبعيين من خلا الحبس من سنتين الى خمس سنوات، وبغرامة من 20،000 الى 100،000 ألف درهم، أما فيما يخص الشخص المعنوي فقد نص بعقوبات مالية على شكل  غرامة من 500،000 إلى 3،000،000 درهم.
    meta-seo
    نوفر لكم دروس بدون إعلانات مزعجة ومع ذلك فنحن نحتاج دعمكم وتبرعكم عبر الباي بال.
    meta-seo
    نوفر لكم دروس بدون إعلانات مزعجة ومع ذلك فنحن نحتاج دعمكم وتبرعكم عبر الباي بال.
    لعبة الضاما لتنمية الذكاء وتقوية مستوى التركيز
    Dama checkers
    Install