أدخل كلمة للبحث

ملخص مادة المسطرة الجنائية PDF - S6

ملخص مادة المسطرة الجنائية PDF - S6
هل تريد الوصول الى جميع الدروس والمحاضرات بسهولة أكبر؟ قم بتحميل تطبيقنا على جوجل بلاي
Dama maroc
Install
    المسطرة الجنائية S6 pdf

    - تمهيد :
    تعتبر العدالة العمل وفقا لمتطلبات القانون، سواء ارتكزت هذا القواعد على الإجماع البشري أو على المعايير الإجتماعية، والعدالة مفهوم واسع تنادى به جميع الشعوب وتطمح لتحقيقها نظرا لأهميتها في خلق نوع من المساواة بين جميع أفراد المجتمع.
    أما المسطرة الجنائية فإنها مجموع القواعد التي توضح الإجراءات الخاصة بالبحث للتثبيت من وقوع الجريمة وضبط مرتكبيها وجمع الأدلة من معاينة وتفتيش وحجز واستنطاق، وبالتالي إقامة الدعوى العمومية وإجراءات المحاكمة وما يترتب عنها من طرق الطعن والتنفيذ ورد الإعتبار والعفو.
    فالضمانات الأساسية للمسطرة الجنائية يجب أن تقدم لنا الضمانات التي من خلالها يتم محاكمة المجرم "محاكمة عادلة"، حيث أن المسطرة الجنائية لها مأزق كبير ومعادلة صعبة تتمثل في أن المسطرة الجنائية تجد صعوبة في التوفيق بين حماية المجتمع من المجرم وحماية المجتمع من الجريمة والإنعكاسات الخطيرة لهذه الجريمة.
    ومن الخصوصيات التي تتوفر عليها المسطرة الجنائية هي أنها مجموعة من القواعد التي توضح مجموعة من الإجراءات التي تحاول المسطرة الجنائية تضمينها في إطار هذا القانون على أنها تتدخل من وقوع الجريمة، فإن هذه المسطرة من خلال هذه الإجراءات تحاول التثبت في الجريمة من حيث الزمان والمكان وكذلك الإصرار والترصد... وتحاول ضبط الفاعلين (مرتكبي الجريمة).
    هي أيضا جمع الأدلة؛ حيث إذ نريد أن نقول أن هذا مدان لابد من جمع الأدلة لإدانته، حيث تكون في جمع الأدلة خصوصيات خاصة.


    هل تريد الوصول الى جميع الدروس والمحاضرات بسهولة أكبر؟ قم بتحميل تطبيقنا على جوجل بلاي
    Dama maroc
    Install